شاركنا هنا

رياضات ابتكرها مصريون


Large

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل سمعت يوماً بالكرة الهندسية، كرة السرعة، البنتابول؟ كما يبدو من الاسم، فهي رياضات تمارس باستخدام الكرة، إلا أن المميز بالنسبة لها هو أن من اخترعها هم مصريون.


في العام الماضي، تقدمت منطقة أسوان لكرة القدم للاتحاد المصري لكرة القدم والمجلس القومي للرياضة وجامعة الدول العربية، بمشروع مصري لتطوير كرة القدم من خلال لعبة جديدة يطلق عليها "الكرة الهندسية".
تعتمد الكرة الهندسية نفس قوانين كرة القدم العادية، إلا أنها تلعب من خلال أشكال دوائر هندسية بدون حارس مرمى. وبحسب القائمين على مشروع الكرة الهندسية، فإن هذه اللعبة ستساعد على تنمية الفكر الهجومي وتطوير مهارات اللاعبين في كرة القدم، كما أنها ستساهم في رفع معدّلات اللياقة البدنية وتحديداً فيما يخصّ الناشئين ومدارس الكرة في الأندية المصرية.


أما "البنتابول" أو الكرة الخماسية المصرية، فهي من إبداع الخبير الرياضي المصري محمود حمدى أحمد، والذي أسّس الاتحاد المصرى للكرة الخماسية في عام 1989.
تضم لعبة البنتابول خمسة ألعاب معاً بآن واحد وهي الكرة الطائرة والسلة والقدم وكرة اليد والرجبي. ويشارك في مباراة البنتابول خمسة لاعبين أساسيين وخمسة احتياطيين، وتمتد على شوطين، مدة كل منهما 25 دقيقة، وعند التعادل تلعب خمس رفعات جزاء.
تبدأ المباراة برمية قفز من حكمين الملعب، وتمرر الكرة باليدين أو الرأس بين الفريق الذى يبدأ الهجوم، بشرط عدم سقوط الكرة على الأرض، حتى يصل الفريق الأول إلى منطقة التصويب، وللاعب الحق فى تصويب الكرة إما بالرأس أو بالقدم. أما فى حالة سقوط الكرة على الأرض فيعتبر ذلك خطأ قانونياً يقوم بعدها الفريق الثاني بأخذ الكرة، ويلعبها اللاعب عن طريق رفعها بمشط القدم، وذلك للهجوم، أما فى حالة خروج الكرة خارج خط التماس، فتلعب الكرة من أسفل مع الوثب باليدين وفى حالة خطأ الدفاع المعتمد، تلعب رفعة جزائية أو ضربة جزاء.


ويعود الفضل في ظهور لعبة كرة السرعة إلى الرياضي المصري محمد حسين لطفي، حيث اخترعها في عام 1960، عندما فكر بتدريب ابنه على ممارسة لعبة التنس في حديقة منزله.
وبينما كان يجمع الكرات عقب انتهاء ابنه من اللعب، لاحظ محمد أن ارتداد كرات التنس المثقوبة عند إسقاطها لترتد من الأرض يكون مقارب للسليمة. ومن هنا بدأت معالم الفكرة تتضح لديه باستغلال الكرة المثقوبة قي رياضة جديدة بربطها بخيط من النايلون قي قائم معدني، والتمرين على ضرب الكرة بالمضرب قي حيز ضيق بالحديقة. وبدأت الفكرة باللعب الزوجي بين فردين ثم اللعب الرباعي بين فريقين يتكون كل منهما من لاعبين إثنين كما قي رياضة التنس.
تستخدم في كرة السرعة أربعة مضارب بلاستيكية، تتصل بكل مضرب حلقة يضعها اللاعب حول معصمه حتى لا ينزلق منه المضرب في أثناء اللعب، بالإضافة إلى كرة مطاطية، وقائم معدني مثبت في قاعدة، وخيط من النايلون تثبت في طرفه الكرة المطاطية بينما يربط الطرف الآخر بالعارضة المعدنية.
وتحتسب النقاط في المباراة لصالح اللاعب، إذا ضرب الكرة من بدء الإرسال وجعلها تمر مرتين متتاليتين من خط الإرسال، أو عند احتساب النقاط ضد اللاعب المنافس.
ويتم احتساب النقاط ضد اللاعب الخصم في حالات عديدة كلمسه بقدمه أو بأي جزء من جسمه خط المنطقة المحايدة، أو إذا إذا لمس اللاعب السلك أو الكرة أثناء اللعب بأي جزء من جسمه باستثناء قبضة اليد التي يمسك بها المضرب.


فإذا كنت قد مللت من ممارسة ألعاب الكرة التقليدية، وتفكر برياضة لم تمارسها من قبل، فما عليك سوى البحث عن النوادي الرياضية التي توّفر هذه الألعاب في بلدك.

هل أعجبك هذا الموضوع..؟

ضع إيميلك هنا وإحصل على كل ماهو جديد!

كن من متابعينا!


0 التعليقات:

 

النوبة اليوم © 2011 All rights Reserved elnoba elyoum | Template Style by Blogger | Development by Mohamed Hassn | الى الأعلى |