شاركنا هنا

طريقة لإستعادة اللاب توب المسروق


 

اغلبنا لا يضع في احتمالاته أن يفقد اللابتوب نظراً لحجمه الكبير الذي يجعله لا يسقط من جيوبنا كالهاتف الجوال، إلا أن فقدان اللابتوب أمر وارد، وسرقته أمر أكثر وروداً، لذا عليك أن تستعد للحظة كهذه بشيئين: أن تحاول استعادته، وأن تحمي بياناتك الشخصية. تعال نخبرك كيف تقوم بهذا.

 

1) حمل تطبيق "Prey"

يعمل تطبيق "Prey" على توفير كافة البيانات اللازمة عن اللابتوب في حالة سرقته أو ضياعه، حيث يمكنك تفعيل التطبيق من جهاز آخر ليقوم التطبيق ـ بمجرد اتصاله بالإنترنت ـ بالاتصال بخادم التطبيق نفسه أو خادم الإنترنت التابع لك وسوف يعطيه رقم الـ"IP" والموقع الجغرافي الذي يتواجد فيه الجهاز موضحاً على خريطة، بل ويمكنك الحصول على لقطة عبر كاميرا اللابتوب لمن يستخدم جهازك فضلاً عن إمكانية إغلاق الجهاز ومنع الآخرين من استخدامه.

ويمكنك الحصول على التطبيق من الرابط التالي preyproject.com

 

2) شفر البيانات الهامة

البيانات الهامة مثل الأرقام السرية لكروت الائتمان، السجلات الصحية والمالية، يجب عليك دائماً تشفيرها، تطبيق " TrueCrypt" سوف يقوم بهذه المهمة، ويمكنك الحصول عليه من الرابط التالي مجاناً truecrypt.org/downloads.

 

3) اجعل عودة جهاز الضائع أسهل

يمكنك فعل ذلك من خلال وضع ملف نصي على جهازك باسم "مكافأة في حالة إرجاعه" يحتوي على بيانات الاتصال بك وأي معلومات عن وجود جائزة مالية في حالة إرجاعه الجهاز لمالكه، وإذا كنت لا تتحمل دفع المكافأة فتكفي معلومات الاتصال ليتمكن من يعثر عليه من إعادته لك، كما يمكنك وضع طريقة إعادته لك بطريقة سرية ما قد يدفع من وجده ـ إذا كان غير أميناً ـ أو من سرقه إلى التفكير في إعادته لك دون الخوف من الوقوع تحت المساءلة القانونية.

 

4) اصنع نسخة احتياطية من بياناتك بانتظام

اصنع نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة على وسيلة تخزين إضافية، ولا تضع كل البيض في سلة واحدة، فالنسخة الاحتياطية إما أن تتركها في المنزل أو في مكتب العمل، وهناك وسيلة أخرى وهى الحفظ على الشبكة العنكبوتية، استخدم الرابط التالي dropbox.com لتحميل تطبيق "Dropbox" الذي يمكنك من وضع نسخك الاحتياطية على الإنترنت.

 

5) احفر بياناتك على الجهاز

من الطرق الهامة والمؤكد فعاليتها ضد السرقة أو الضياع، حفر اسمك أو اسم شركتك ومعلومات الاتصال بك ـ  مثل الإيميل أو رقم هاتفك الجوال ـ في موقع بارز باللاب توب يسهل رؤيته، تساعد تلك الطريقة على جعل عملية بيعه صعبة لوجود اسم مالكه عليه، أو على الأقل سيؤثر على سعره سلباً وهو ما قد يدفع السارق لإرجاعه لك مقابل مكافأة.

 

كيفية التصرف في حالة سرقة جهازك؟

1) عليك إبلاغ الشرطة بسرقة جهازك أو ضياعه، وهي نقطة كثيراً ما يتجاهلها الأفراد باعتبار أن الشرطة لن تبحث عن تلك الأشياء، واحرص على تزويدهم بالرقم التسلسلي للجهاز الذي عادة ما تجده أسفل الجهاز وعلى العلبة الخاصة به.

2) ابلغ محلات الكمبيوتر الموجودة بالقرب منك عن ضياع جهازك مع إعطائهم كافة المواصفات الخاصة به والعلامات المميزة حتى يمكنهم التعرف عليه.

3) بعض شركات التأمين تؤمن على أجهزتك الخاصة حتى لو لم يتم سرقتها من المنزل، ما يعني إمكانية حصولك على المبلغ التأميني.

4) انشر خبر ضياع جهازك أو سرقته بين أصدقائك عبر الـ"فيسبوك" و"تويتر"، وإذا كان هناك منتدى خاص بالمنطقة التي تسكن بها أو الجامعة أو المدرسة التي تدرس بها فقم بنشر الخبر والمعلومات الخاصة به وكيفية الاتصال بك في حالة العثور علي اللاب توب.

5) احرص على متابعة كافة الإعلانات حول العثور على أشياء مفقودة مع تفقد إيميلك كل يوم والمواقع التي تستخدمها حتى  يمكنك التعرف على آخر ما توصلت إليه. 

المصدر

هل أعجبك هذا الموضوع..؟

ضع إيميلك هنا وإحصل على كل ماهو جديد!

كن من متابعينا!


0 التعليقات:

 

النوبة اليوم © 2011 All rights Reserved elnoba elyoum | Template Style by Blogger | Development by Mohamed Hassn | الى الأعلى |