لكي تكون إدارياً بارعاً يجب عليك أن تتقن عدة أمور سنتحدث عن بعض منها اليوم
أولاً تحليل المهارات
وهي القدرة على معرفة مسببات المشكلة والطرق المثلى لحلها، واتخاذ القرار المناسب، إن هذه الطريقة تساعدك على تقسيم المهام الصعبة إلى أقسام صغيرة ليسهل حلها، ولكي تتعامل مع المشاكل بطريقة ناجحة عليك اتباع ما يلي
١.الاعتراف بالمشكلة
٢.معرفة أسباب ودوافع وقوع المشكلة
٣.التفكير بالحلول الملائمة
٤.موازنة الإيجابيات والسلبيات
٥.اختيار الحلول المناسبة والطريقة السليمة لتطبيقها
ثانيا اتخاذ القرارات
لا شك أن مفتاح النجاح هو اتخاذ القرارات المدروسة، وهي عملية انتقاء الخيار المناسب من بين عدة خيارات، والتي تتطلب التمييز بين الأمور المهمة والأمور الطارئة حتى لا تجد نفسك غارقاً في أمور تافهة .
ثالثا مشاركة المهارات مع الآخرين
لكي تكسب الآخرين لا بد من مشاركتهم بأفكارك، وكيفية تواصلك معهم .
سبل تحقيق المشاركة
* المشاركة
تعتمد المشاركة على الذكاء والوضوح بين المدير وموظفيه لذا يجب الآتي :
- أن تكون واضح الفكرة
- تحديد الوسيلة المناسبة لإيصال هذه الفكرة
- أن تكون فكرتك مفهومة للجميع
* الاجتماعات
هي عملية مشاركة الآخرين في أفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم لصنع قـرار ما لموضوع محدد .
وقد تكون الاجتماعات إما :
١.اجتماعات دائمة دورية لمتابعة سير العمل وتطويره
٢.اجتماعات طارئة لمعالجة الأزمات والمشاكل والأمور الطارئة.
ولكي تكون اجتماعاتك ذات قيمة ومردود وناجحة لا بد من :
١.تحديد وقت معين لبدء وانتهاء الاجتماع
٢.عدم سيطرة البعض والاستئثار بالحديث وتهميش البقية
٣.يجب أن يعرف الحاضرون سبب وجودهم وهدف الاجتماع
٤.وضع ورقة تبين محضر الاجتماع يدون فيها كل ما دار في الاجتماع، وما تم الاتفاق عليه.
رابعا كتابة التقارير
هي عملية تنظيم المعلومات التي تم التوصل إليها بعد البحث لكي تكون مفهومة لدى الجميع ، ولكي تكون هذه التقارير سهلة ومقروءة ومفهومة لا بد أن تكون
- سهلة القراءة
- واضحة العبارات
- قصيرة الجمل
- محددة النتائج
- يذكر فيها المرسِل والمرسَل إليه
– عرض التقارير باستخدام الأسلوب المناسب
خامسا / التأثير على المهارات
يجب على المدير أن يكون مؤثراً في الموظفين لأداء أعمالهم على أكمل وجه، باعثاً فيهم روح الحماس والنشاط والحيوية .
* القيادة
عليك أن تلعب دور القائد، موازناً بين مسؤولية الفرد والجماعة لذا يجب :
- أن تكون عادلاً
- أن تكسب ثقة العاملين
- أن تدفع الآخرين للعمل بطريقة جيدة
* الحث والتشجيع
لكي تشجع وتحفز العاملين يجب عليك أن تتلمس احتياجاتهم المادية مع أن هذا الأمر ليس كافياً، إذ لا بد من المعاملة الطيبة التي تستطيع من خلالها التأثير على الآخرين، ولكي تحقق ذلك لا بد من :
- تحملك مسؤولية أعمال الموظفين
- منح الآخرين الحرية في العمل
- الإطراء والثناء على العاملين
- مراقبة التصرفات السيئة للعاملين
- الاهتمام بالعاملين والأعمال التي يقومون بها
- أن تكون إيجابياً ذا قرارات ثابتة
* التفويض
إسناد المهام إلى الآخرين لا يعني التخلص منها، وإنما بقصد تسهيل سير العمل بعد التأكد من قدراتهم وإمكاناتهم على تنفيذ الأعمال المفوضة لهم، ولكي يكون التفويض ناجحاً يجب أن تقسم إلى ثلاث مهام :
- مهام يتوجب عليك تفويضها للآخرين
- مهام يفترض منك تفويضها للآخرين
- مهام لديك الصلاحيات لتفويضها للآخرين.
0 التعليقات:
إرسال تعليق